فوز طيب رجب أردوغان في الانخاب الرئاسية.

محسين زويتن

فوز طيب رجب أردوغان في الانخاب الرئاسية.

فاز الرجل العصامي ” طيب رجب أردوغان” في الانتخابات الرئاسية التركية عن حزب العدالة والتنمية، وفق النتائج الاولية لمساء اليوم. والتي جرت عن طريق الاقتراع المباشر في الجولة الاولى وهو الاول من نوعه في تاريخ تركيا، وذلك للمرة الثالثة على التوالي وهي الاولى في تاريخ تركيا الحديث وهو الرئيس الثاني عشر في تاريخ تركيا. ومباشرة بعد هذا الاعلان أعلن ان انتصاره ليس له وحده فقط، وإنما للإرادة الشعبية والديموقراطية،  ولكل من صوت له وحتى لمن لم يصوت له. كما انه ذكر بعض الدول والمدن والاقاليم بالاسم وعلى سبيل المثال غـــزة ورام الله…

وهذه نبذة عن هذا الرجل العصامي الذي خدم ولا زال يخدم بلده بكل ما استطاع من قوة، وما تطور وازدهار تركيا خلال العشر سنوات الماضية الا دليل على عمله الجاد والدؤوب تجاه وطنه.

ولد أردوغان في 26 فبراير 1954 في إسطنبول ويعود اصله إلى مدينة طرابزون، أمضى طفولته المبكرة في محافظة ريزة على البحر الأسود ثم عاد مرة أخرى إلىإ سطنبول وعمرهُ 13 عاماً. نشأ أردوغان في أسرة فقيرة فقد قال في مناظرة تلفزيونية مع دنيز بايكال رئيس الحزب الجمهوري ما نصه: “لم يكن أمامي غير بيع البطيخ والسميط في مرحلتي الابتدائية والإعدادية؛ كي أستطيع معاونة والدي وتوفير قسم من مصروفات تعليمي؛ فقد كان والدي فقيرًا درس في مدارس “إمام خطيب” الدينية ثم في كلية الاقتصاد والأعمال في جامعة مرمرة. انضم أردوغان إلى حزب الخلاص الوطني بقيادة نجم الدين أربكان في نهاية السبعينات، لكن مع الانقلاب العسكري الذي حصل في 1980، تم إلغاء جميع الأحزاب، وبحلول عام1983 عادت الحياة الحزبية إلى تركيا وعاد نشاط أوردغان من خلال حزب الرفاه، خاصةً في محافظة إسطنبول. و بحلول عام 1994 رشح حزب الرفاه أردوغان إلى منصب عمدة إسطنبول، واستطاع أن يفوز في هذه الانتخابات خاصةً مع حصول حزب الرفاه في هذه الانتخابات على عدد كبير من المقاعد.

  • المعطيات عنه مأخوذة من الانترنيت.