الرئيسية - الواجهة - ثلاثة أسئلة مع الفنانة سعيدة بيروك

ثلاثة أسئلة مع الفنانة سعيدة بيروك

bbbbb

 

 

حاورها يوسف بخوثة*

 

أما عن العنصر النسوي كان له حضور ممير في الوسط الغيواني، رغم نوع المواضيع القوية التي كانت تطرح أنداك، فكانت تجربة مميزة أضافت جمالية مشاركة المرأة داخل المجتمع الذكوري

1: الفنانة سعيدة بيروك أنت عضو في مجموعة لمشاهب منذ بدايتها، هل لك أن تعطينا كلمة حول تجربتك فيها؟ وماذا عن حضور العنصر النسوي في الأغنية الغيوانية؟

1: تجربتي في الأغنية الملتزمة كانت كمتنفّس أجد فيه راحة عقلي وقلبي فكريا وموسيقيا، حيث أعبر عما بداخلي.. ومجموعة لمشاهب كانت بمثابة وسيلة للتعبير الحر الذي يعري الواقع المعاش للمجتمع المغربي، فطرحنا فيها عدة مواضيع منها الاجتماعية والسياسية كقضية التغيير أنداك وفي الوقت الآني.

أما عن العنصر النسوي كان له حضور ممير في الوسط الغيواني، رغم نوع المواضيع القوية التي كانت تطرح أنداك، فكانت تجربة مميزة أضافت جمالية مشاركة المرأة داخل المجتمع الذكوري.. أنــا وسكينة في مجموعة جيل جيلالة استطعنا أن نترك بصمة في قلوب جمهور السبعينات بغض النظر عن المجتمعات العربية والإسلامية التي كانت محافظة.

 

 

   

2: أنت واحدة من أفراد عائلة باطما الفنية، ماذا أضاف تواجدك وسط هذه العائلة الفنية العريقة؟ وكيف تعملون على استمرار عطاءها والحفاظ على صورتها؟

 كنت أول عروس داخل عائلة باطما حيث أنجبت أول حفيد لرحال باطما.. كانت عائلة يطغى عليها الجنس الذكوري حيث كانت فتاة وحيدة هي أمينة باطما أخت العربي ومحمد.. فكنت بمثابةإبنة ثانية لهم.

 

 

3: شاهدنا مؤخرا في أغنية (شمس بلادي) أديتها بعيدا عن المجموعة، ماذا تقولين لنا عنها؟ وهل هي بداية مسار فني جديد لسعيدة بيروك؟

عودتي إلى مجموعة لمشاهب كانت سنة 2002 بعد وفاة المرحوم محمد باطما لجمع شمل المجموعة بعد فقدان الاستمرارية، لكن دائما كانت تراودني فكرة الإبداع خارج لمشاهب أو الابداع الفردي، وجاء الوقت الذي بإمكاني التعبير عن شخصيتي الفنية المستقلة عن مجموعة لمشاهب، لكن دون التخلي أو نكران المجموعة الأم التي كنت بمثابة المؤسسة لها برفقة مولاي الشريف لمراني، محمد باطما، بختي، بولمة والإخوان البحيري.

والآن هناك مشروع تسجيل ألبوم جديد انتهيت من الاشتغال على الأغنية الجديدة (شمس بلادي) وتعاملت فيها مع ابني طارق باطما في الإدارة الفنية، وعادل جوييش في التوزيع الموسيقي، أما الأغنية فهي من وتلحيني كلماتي أيضا، وأتمنى أن تنال استحسان الجمهور والإعلام المغربي الذي لهما كامل المحبة والاحترام وشكرا.

 *بتعاون مع نجلها طارق باطما

10646633_1504732476461783_4621087418385849246_n

 

16784_1504732526461778_1100828282440912220_n

Lemchaheb_Tchetet_ach_n_sourصور الفنانة من اقتراح طارق باطما