عرض حول منطقة مرنيسة بين المؤهلات وإكراهات التدبير بثانوية عبد الكريم الخطابي

يوسف بخوتة

نظمت الثانوية التأهيلية عبد الكريم الخطابي بمركز طهر السوق يوم 25 فبراير الجاري على الساعة الثالثة بعد الزوال. نشاط يندرج في إطار الأنشطة التي تقوم بها أنديتها التربوية داخل المؤسسة. وهذا النشاط هو عبارة عن ندوة بعنوان (منطقة مرنيسة بين المؤهلات وإكراهات التدبير) ضمن نادي نبض الواقع. وكان من إنجاز تلميذات الثانوية. وهن على التوالي: كوثر زروف، عواطف الكندوز، إيمان الوزاني ونبيلة خبشة.

وقد عرف هذا النشاط حضور جماهيري وازن متمثل في جميع أطراف المجتمع المرنيسي. من أطر المؤسسة التعليمية وتلاميذها، معطلون، وكذا جمعيات المجتمع المدني و السلطة المحلية. وقد أغنت التلميذات الحضور، بمعلومات مهمة خاصة بالمنطقة تهم المواضيع السالفة الذكر. كما اغني النقاش الحضور بملاحظاته على المنطقة واقتراحاته. وعرف النشاط حضور وازن للمعطلين. وكانت لإحدى التلميذات فقرة خاصة عن العطالة. مما زاد النقاش حدة.

ويسجل هنا عودة الروح الثقافية للمؤسسات التعليمية بعد أن فقدتها في السابق. متمثلة في عروض وأنشطة طول السنة.

وقد غطى موقع القلم الأسود النشاط من أوله إلى أخره بعضوين. كما أغنى هو الأخر النقاش بمداخلة الزميل نجيب الراس. متمثلة في أن هذا النقاش كان هو أساس موقع القلم الأسود منذ انطلاقته. وسندرج المداخلة في وقت لاحق مع عروض التلميذات. وكذا بعض المواد الأخرى.

تعليقات

  1. شكرا أخي يوسف على كل شيء وتجدر الإشارة إلى أن منطقة مرنيسة غنية بالطاقات الشبيبة ما ينقصها الا الادماج، وهذه الطاقة نلاحظها بشكل كبير في التلاميذ الذين يحصلون على شهادة الباكالوريا ويتوجهون الى الجامعات، حيث يبرزون كفاءتهم وأهميتهم في التحصيل العلمي نتمنى لهؤلاء الشباب المزيد من العطاء والمزيد من التفوق شكرا لكم ولهذا المنبر الذي استطاع ان يعرف بتلك المنطقة المهمشة التي ظلت خارج التاريخ بسبب التهميش والاقصاء الذي تتعرض له من طرف الساهرين عليه

  2. تحية التقدير لمدير موقع القلم الأسود، صحيح ثانوية عبدالكريم الخطابي التأهيلية تزخر بشباب واعد، ونعدكم على توفير كل الدعم لهؤلاء الشباب للعمل على إبراز مواهبهم والرفع من مستواهم المعرفي والثقافي وتحفيزهم ماديا ومعنويا وترسيخ ثقافة التميز بالمؤسسة .
    حميد قاضي مدير ثانوية عبدالكريم الخطابي التأهيلية بطهر السوق

  3. شكرا لكم جميعا زوار وفاعلين وكل من يساهم من قريب او بعيد في هذا الموقع وشكرا لكل الغيورين على تلك المنطقة المهمشة التي لم تخرج بعد من جغرافية المغرب غير النافع. وشكر خاص لحميد القاضي مدير ثانوية عبد الكريم الخطابي