جديد… الباكالوريا بالمجان!!!

فريق التحرير

سعد عبدلاوي

بشرى للتلاميذ السنة الثانية من الباكالوريا. بجميع الشعب.. فرصة العمر أصبحت حقيقة. نعم لقد توصلت وزارة التربية الوطنية المغربية،إلى قرار غريب، وجميل في نفس الوقت، بالنسبة للتلاميذ الباكالوريا يستطيع بموجبه جميع المترشحين نيل الشهادة دون حاجة إى الغش ” التحراز” أو “الكوبياج” لأن الأمر أصبح أسهل من ذلك بكثير، أصبح التلميذ غير ملزم بإحراج نفسه، والمخطارة بحمل أمتار من أوراق الغش.

الوزارة في خدمة التلميذ!!! أجل، أنا سأشرح لكم كيف ذلك… إن وزارة الوفا، خرجت بقرار يجوز، بموجبه للتلميذ الذي لم ينجح في الدورة العادية، للامتحانات نهاية السنة، والمتأهلين منهم للدورة الإستدراكية، اجتياز فقط المواد التي لم يستوفوها في الدورة العادية.

وعليه أصبح الأمر أسهل، أي ليس على المستدرك، أن يعيد جميع المواد كما هو الشأن بالنسبة للدورة العادية، بل فقط يجتاز المواد التي نال فيها نقطة تقل على المعدل.

هكذا أصبح بإمكان أبنائنا، الذين ليست لديهم قدرات اجتياز جميع المواد في الدورة العادية، أن يتركوا بعضها للإستدراك، ويركزوا على بعضها في العادية. فبشرى لتلاميذنا وشكرا لوزارة تخريب التعليم.

تعليقات

  1. لكن مهما كان فان شهادة الباكالوريا والشواهد بصفة عامة مجرد عائق امام الانسان من حيث ان 90 الف حاملي الشواهد عاطلين عن العمل وبالتالي ما الجدوى من التسهيلات
    بل يجب العمل على اصلاح التلميذ بالشكل الذي يجعل لهذه قيمة كبيرة ومصداقية فعالة المهم شكرا على هذا الخبر الجميل
    خصوصا وأنني مرشح لاجتياز امتحان الباكالوريا مع المترشحين الاحرار

    1. نعم سيدي إنها حرب ممنهجة للقضاء على التعليم بكل مكوناته بهذا الوطن… فهدفهم هو انتاج أكبر عدد من حاملي الشواهد كي تصبح الشهادة المغربية بلا قيمة… فتصبح الياكالوريا مجرد “كارطونة” لا تغني ولا تسمن من جوع…أخي بعد سياسة تعريب التعليم اليوم سياسة الباكالوريا للجميع…هذه الحكومة سوف تكمل ما بقي فينا من عرق نابض ترفع شعار الاستحقاق وهي تفرق الباكالوريا على الجميع بدون وجه حق