الشيخ أبو الحسن علي بن داود المرنيسي

فريق التحرير

هشام ادخيسي
هناك اختلاف في أصل هذا الشيخ الذي داع صيته في المنطقة. حيث يذكر أبو جعفر الكتاني في كتابه “سلوى الأنفاس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بمدينة فاس” انه ينحدر من قبيلة فشتالة. أما الرواية الثانية فهي في كتاب “من وقبائل” تقول انه من سوس. (1) لكن المهم هو معرفة القبيلة التي استقر بها هذا الشيخ، والدور الذي كان يقوم به، والعوامل التي أدت به إلى التوجه نحو قبيلة مرنيسة.
انتقل الشيخ علي بن داود من مسقط رأسه حوالي القرن العاشر الميلادي. وصحبه معه الشيخ أبا الشتاء عند دخوله إلى طنجة ، وسكن معه بها، ولا تزال زاويته هناك بدار البارود بالمدينة القديمة، وبها مسجد ويقصدها الزوار تبركا، وتقام لها موسم سنوي يستمر أسبوعا، ويقدم فيه الطعام إلى الغرباء، ولما استقر الشيخ أبا الشتاء هناك، استقر معه سيدي علي بن داود أيضا، وتعلم في صباه وشبابه أصول الشريعة والفقه وحفظ القرآن الكريم، فامتاز بمواظبته على الدراسة والصلاة. وبعد وفاة شيخه، كثرت الفتن بسبب تدخل القوى الإيبيرية المسيحية، الإستلاء على الثغور الشمالية بما فيها الزوايا والرباطات.(2) هذا ما جعله التوجه إلى منطقة جبالة مرورا بقبيلة بني زروال والوصول الى قبيلة مرنيسة وبنى زاويته هناك وأسس طريقته في التصوف خاصة به وأتباعه. وقد اشتغل بتدريس القرآن وكان ورعا، ظهرت عليه صفة الشيخ من كل القبائل الجبلية لحفظ القرآن. وكان ممن قصدوه وأخذ عنه هو سيدي قاسم الذي استقر بقبيلة بني أحسن جهة الغرب.(3) ويتصل سند الشيخ علي بن داود، بسيدي عبد الله الغزواني الجزولي الشاذلي. وكانت لهذه الزاوية دور مهم في إيواء الفقراء والمساكن، صغار وكبار من الطلبة (المحضرة) وغيرهم.
وكان عقاب السارق في زاوية سيدي علي بن داود هي عقوبة التكحال، حيث يتم العثور على اللصوص التي يأتي من قبيلة صنهاجة، وهي قبيلة معادية. إذ يجتمع مجلس كبار الزاوية ويحكموا على اللصوص بالتكحال، بوضع كمية من الكحول في عيونهم لتميزهم عن غيرهم.بعدما تشد أيدهم بالحبال إلى ظهورهم ، ويربطون إلى وتد حديدي لمدة أسبوع، ويعطى الأمر لمقدم ليقوم بعملية التكحال.
وتوفي سيدي علي بن داود الملقب المرنيسي سنة 1025م، ودفن بزاويته بمرنيسة.(4)
*المراجع
(1) “سلوة الأنفاس”، “مدن وقبائل”ج1ص266،ص331
(2) سلوة الأنفاس، ج1ص267
(3) نفسه
(4) نفسه

تعليقات

  1. علينا تجاوز هذه الطرهات الذي تجاوزها التاريخ بدوره …لان هناك من له المصلحة في ذلك..كفانا خرافات و و و …

  2. ليس هدا من الخرقات .وانما يجب نخفظ تاريخنا. ونخن مقبلون على تحد اكثر من هدا الموضوع. السيد وجد اشياء تتخدث عن المنطقة. فاراد مشاركة القراء دلك فحسب. وليس هناك مصلحة من وراء المقال.وشكرا على الملاخظة.

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا محمد العربي بورباب استاذ فزياء بفرنسا من اولاد الحاج ببني شبون قبيلة بني جميل جاء جدي الثامن واسمه يحى من داور تونس يقولون اننا من ذرية سيدي علي بن داود والله اعلم وعندي جميع اسما ء الاجداد وعددهم 12 هل هناك ابناء عمومة بمرنيسة للتواصل معهم fhvm hggi tdml هذا بريدي larbi_bourbab160@hotmail.com