أهم مميزات جماعة تمضيت.

سمية الحجيوج

 

تزخر منطقة مرنيسة بصفة عامة بمؤهلات  طبيعية تؤهلها لتكون من بين المناطق التي تنشط بها السياحة الجبلية  لكن لحد الآن  ليس هناك  التفات إلى هذا الجانب من طرف المستثمرين.

فعلى سبيل المثال نجد جماعة تمضيت التي تصل مساحتها إلى 297 كلم مربع ، أي أنها مساحة شاسعة جدا مقارنة مع  مساحات  باقي الجماعات  المحلية ، لكن ما يميز هذه  الجماعة هي المناظر الطبيعية الخلابة التي تأسر الناظر.

وأهم مميزات  هذه  المنطقة هي وجود شبكة هيدروغرافية كثيفة بها منها ما هو موسمي  ومنها ما هو  دائم  الجريان مثل وادي بورد ووادي بومشون اللذان يلتقيان عند ساحل دار الشريف  ويشكلان مجرى واحد ، بالإضافة إلى  وادي ساغور الذي  ينحدر من منطقة الكودية ، وهذين النهرين  هما اللذان أقيما عليهما سد أسفالو والذي يعتبر لحد الآن من بين أهم النقط الإيجابية التي يمكن  أن  نسجلها على تراب  الجماعة بالرغم من عدم الاستفادة منه ، هذا بالإضافة إلى المجال الغابوي.

الذي تمتاز به المنطقة  والذي يغطي 8200 هكتار .وتنقسم إلى قسمين طبيعيي واصطناعي ، فالغابة الطبيعية تغطي  مساحة قدرها 6750  هكتار وهي متنوعة لكن أشجار البلوط هي التي تغطي أكبر مساحة وتتوزع تقريبا في جميع المنطقة  لولا توسع الساكنة على حساب أراضي الغابة.

أما الغابة الاصطناعية  فتغطي مساحة تقدر بــ : 1450 هكتار وتتوزع في مناطق كتورطة وعين باردة وأزغار والعشايش ودوار تمضيت وتيزغت…..وهذه الغابة تتشكل خاصة من الصنوبر الحلبي (تايدة) والأرز والعرعر والكاليبتوس.

أما من الناحية التاريخية فهناك  منطقة واحدة تتميز بمآثرها التاريخية وهي عبارة عن ثكنة عسكرية من عهد الإستعمار ، وهي توجد بمنطقة تامشاشت  لكن للأسف  الشديد  لا يعرف هذه المآثر  سوى السكان المحليين وأقلية من المناطق المجاورة، بسبب انعزالها وصعوبة تضاريسها .

ويمكن استثمار هذه المؤهلات الطبيعية في مجال السياحة مثلا من أجل  تنمية المنطقة .

تعليقات