مهرجان الفيلم القصير الأسيوي المغاربي بتيسة إقليم تاونات (بــــــلاغ)

فريق التحرير

تحت شعار: القضايا الحقوقية في السينما ” المرأة القروية نموذجا”، تنظم جمعية نادي السينما والثاقفة بتيسة بإقليم تاونات الدورة السادسة لمهرجان الفلم القصير الاسيوي المغاربي، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 22ماي الى غاية 26 منه 2013، وذلك بدعم من عمالة اقليم تاونات، والجماعة الحضرية بتيسة، والمركز السينمائي المغربي، ووكالة تنمية مناطق الشمال، ومجلس جهة تازة الحسيمة تاونات، والمديرية الجهوية للثقافة بتازة، والنيابة الاقليمية للشباب والرياضة بتاونات، والمندوبية الاقليمية للتعاون الوطني بتاونات.
وستعرف التظاهرة تباري حوالي 30 فلما قصيرا في المسابقة الرسمية، والتي خصصت لها جوائز رمزية، وتشاركة في الدورة المذكورة 18دولة من أسيا والمغرب العربي: المغرب- الامارات، تايوان، السعودية، قطر، أرمينيا، ادريبجان، العراق، البحرين، الكويت، تركيا، اليابان، موريطانيا، لبنان، فلسطين، الهند، الاردن، مصر.
وإلى جانب افلام المسابقة الرسمية، يتضمن برنامج المهرجان، برامج خاصة خارج المسابقة، ويتعلق الامر ببرنامج خاص بأفلام المخرج السوداني أمجد أبو العلا، وبرنامج خاص بأفلام المخرج الفرنسي فرانسوا فوجل، وبرنامج خاص بأفلام تحريك من تايوان، وبرنامج خاص بأفلام المخرجات الفلسطينيات، بتنسيق مع مؤسسة شاشات فلسطينية في رام الله.
وسيتم الحسم في نتائج افلام المسابقة، من طرف لجنة تحكيم مكونة من الدكتور الحبيب الناصري ناقد سينمائي من المغرب، ومدير المهرجان الدولي للفلم الوثائقي بمدينة خريبكة، والأستاذة شيرين طلعت مخرجة سينمائية من مصر، ومديرة مهرجان سينما المجتمع فى القاهره، والأستاذ حميد الابيض صحفي من المغرب، وسوسن العريقي شاعرة ومخرجة يمنية، والأستاذة ماجدولين العلمي من المغرب، استاذة بالمعهد العالي للتنشيط الثقافي والمسرحي.
ويتميز برنامج المهرجان بفقرة خاصة بالتكريم، حيث سيتم بالمناسبة تكريم الاستاذ احمد كويطع الكاتب العام لوزارة الثقافة، والذي يعتبر من الاطر الفعالة المنحدرة من الاقليم، إلى جانب الفنانة المقتدرة سعاد صابر، والفنان المتميز عزالعرب الكغاط،.
كما سيتم تنظيم ورشة تكوينية في المكياج السينمائي، تأطرها استاذة متخصصة في الميدان.
كما عملت ادارة المهرجان على برمجة خرجة سياحية لضيوف المهرجان، لإطلاعهم على المؤهلات السياحية والطبيعية والاقتصادية التي يزخر بها اقليم تاونات.
وتجدر الاشارة إلى كون الدورة السابقة للمهرجان، اسفرت نتائجها على تتويج الفلم الإماراتي سبيل لمخرجه خالد المحمود بالجائزة الكبرى للمهرجان، في حين توج الفلمان المغربيان “بلاستيك” لمخرجه عبد الكبير الركاكنة، و”كليك وديكليك” لمخرجه عبد الإله الجوهري بجائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة ، فيما عادت جائزة الاخراج لفلم تسريب” لمخرجه احمد بن عبد الله من سلطنة عمان.
كما نوهت لجنة التحكيم في الدورة ذاتها، بثلاثة أفلام وهي ” بهارات” من سلطنة عمان لمخرجه عامر الرواس، و”نصف مضاء” من العراق لمخرجه علي محمد جاسم ، و”عايش” من المملكة العربية السعودية، لمخرجه عبد الله آل عياف.
عن ادارة المهرجان

21087_506202356113824_673009650_n

الملصقة التعريفية للدورة

تعليقات