3 أسئلة مع الفنانة الجبلية يسرى السعيدي

فريق التحرير


     شفشاون شمس تشرق من بين جبال، بيوتها تضحك للسماء، ممتعة المدينة.. زرقاء هادئة ملونة بالصفاء ، حيث تحس بإنعكاس السماء على أرضها وجدرانها الزرقاء. شفشاون متعة خاصة

1_ يسرى السعيدي، أنت إبنة الجبل وشفشاون بالخصوص، نعرفك وبعرفك المقربون منك مصورة، وفنانة تشكيلية مند الصغر. كيف جاء وتكون لك حب الكاميرا والريشة ؟ وكيف توفقين بينهما ؟

    بدأت منذ صغري بالرسم والتلوين على أوراق بسيطة، ومن خلال موهبتي تعمدت على الممارسة لتطوريها. إنني شغوفة بالرسم منذ طفولتي حيث يشكل لي فسحة التعبير عما تختزله ذاكرياتي وأحلامي، ومنذ ذلك إلى  هذا الحين، أطلقت العنان لمواضيعي المفضلة المتعلقة بمدينة شفشاون. ومن رشتي إلى آلة التصوير، أتت هذه الفكرة، حينكنت أسافر من مكان إلى مكان، في ذاك الحين لم تكن ترفقني آلة التصوير ، أنظر إلى الأشياء ثم أتخيلها في إطار ثم أقوم بإلتقاطها، لأرسمها في البيت بعد ذلك.. ومن هنا أتت موهبة التصوير، وبالخصوص تصوير مدينة شفشاون، ومهما قمت بإلتقاط صور لهذه المدينة لعدة مرات، ففي كل مرة أحس كأنني لأول مرة أصورها.

  دائما أنا أبحث بمشاكسة عن كل ما يغري في هذه المدينة الساحرة.. عندما أفارق عدستي وريشتي أعود إليهما بلهفة عاشقة لتلمّس جمال المدينة الزرقاء..

  رغم أدوات الفن مختلفة فهـو فن مرتبط. لذلك لا أحس أن هناك فرق بين التصوير،الرسم، والشعر. أصور فأرسم تلك الصور التي التقطتها، و أتأمل فيها ثم أكتبها شعرا..، رغم  أن لديّ عدة مواهب، لا أجد مشكلة في تنظيميها، بالعكس أجد نفسي وبدون شعور في الصباح أصور، وفي المساء أرسم وفي الليل أكتب شعرا.. الفن هو إلهام يأتني في لحضة وأقوم بتطبيقها على الواقع.

2_ نلاحظ ويلاحظ المتتبعين معنا لأعملك غلبة الزرقة والأشياء البسيطة، تجسدينها في قالب جمالي جذاب. لماذا الأزرق بالذات؟ ألشفشاون وقعها خاص عليك؟

     بداخلي حب الألوان وبالخصوص الأزرق، فهو لون السماء والماء، فيه راحة البال وفيه الإطمئنان، كل لون ضمن لوحتي يعكس بُعد أو رمز معين، كما أن الأشياء البسيطة التى ترونها في صوري، هي ترمز إلى شيء، ولها معنى معين، فالأشياء البسيطة هي معقدة.

  شفشاون شمس تشرق من بين جبال، بيوتها تضحك للسماء، ممتعة المدينة.. زرقاء هادئة ملونة بالصفاء ، حيث تحس بإنعكاس السماء على أرضها وجدرانها الزرقاء. شفشاون متعة خاصة تشعر بألفة بينك وبين الأمكنة، وتعطيك إحساسا غريبا عندما تتجول بين أزقتها االضيقة المزينة بمعروضات الصناعة التقليدية المغربية وما تزخر به من صناعة توارثها حفدة التاريخ الأندلسي جيلا عن جيل، كأنك تتجول في متحف.. ولكل صناعة وزي تاريخ عريق .

  بإختصار تعتبر المدينة العتيقة شفشاون  من بين أجمل المدن القديمة بالمغرب،  إختلط جمالها الفني بجمال الطبيعة الخلابة المحيطة بها حتى صارت مصدر إلهام للجميع و إلهام لريشتي وعدستي.

  3_ ماذا يمثل لك الجبل؟ وكيف يمكن النهوض به؟ مع العلم أنك إبنة الجبل.

     تتميز منطقة الجبل – البادية – بوجود مناطق للرعي .. نظرا لوجود نبتات عشبية وخضروات وغير ها .. أناسها بسطاء يشتغلون نساءا ورجالا وأطفالا من أجل لقمة العيش .. إنهم في عالم أخر لا يهتمون بالفن وما يتعلق به .. فقط يهتمون بلقمة العيش ..

   لذلك أحب أن أزور الجبل ، لإنه مكان راقي وجميل فيه أشياء جميلة ومختلفة عن المدن والحضري .. أعشقها بطبيعتها الخلابة وأناسها البسطاء ..

من أعمال الفنانة يسرى السعيدي1456018_408610545932139_1647971232_n

1006232_342587492534445_2040613268_n

أجرى الحوار يوسف بخوتة

تعليقات