ثانوية النصر الإعدادية عيونات الحجاج بفاس تنظم ندوة حول عنف المدرسي

فريق التحرير

   

  نظمت جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ ثانوية النصر الإعدادية بعوينات الحجاج فاس،  بتعاون مع إدارة المؤسسة يوم 01/02/2014، ابتداء من الساعة الرابعة مساء، ندوة بعنوان:العنف المدرسي:  مقاربة أخلاقية سيكولوجية وسوسيولوجية. وقد عرة الندوة عدة فقرات نشطها العديد من الباحثن في الشأن التربوي بالمدينة، فبعد  الافتتاح عادة بأيات من الذكر الحكيم  كانت كلمة رئيسة الجلسة مديرة المؤسسة القرشي العلمي نعيمة، كما عرفت الندوة كذلك مداخلة  بعنوان العنف المدرسي مقاربة أخلاقيةمن تأطير الباحث: الصامت بوشتى(السنة الثانية دكتوراه، علم التحقيق)، أما المداخلة الثانية فكانت بعنوان العنف المدرسي، مقاربة سيكولوجية من تأطير الزميل الباحث مصطفى الرويجل (السنة الثانية دكتوراه، الفلسفة  الاسلامية – الفكر الاعتزالي). كما تمعرض بعض صور معبرة عن هذه الظاهرة لمظاهر العنف المدرسي، وكذا رسومات كاريكاتورية للفنان  الزميل  يوسف بخوتة  مدير موقع القلم الأسود.

  أما المداخلة الثالثة فكانت بعنوان العنف المدرسي، مقاربة سوسيولوجية. من تأطير الباحث الزرزاري إنشاد (علم الاجتماع، باحث في علوم التربية). فيما المداخلة الرابعة كانت بنعوان العنف المدرسي، مقاربة ميدانية، أطرها الباحث عبد السلام المغناوي (السنة الثانية دكتوراه، فقه المعاملات المالية). فيما جاءت المداخلة الاخيرة بعنوان بيبلوغرافيا البحوث حول العنف في الأكاديمية الجهوية، للباحث محمد محب (السنة الثانية دكتوراه، أستاذ متدرب).

  بعد استيفاء الندوة لموادها تم فتح المجال للمناقشة والتفاعل مع التلاميذ وآبائهم وثلة من أساتذة المؤسسة حول ما جاء في مداخلة المؤطرين ومشاكل التلاميذ داخل المؤسسة.

مراسلة مصطفى الرويجل

تعليقات